عربى
PLUS
رئيس مجلس الإداراة
د.وليد دعبس
رئيس التحرير
أيمن نور الدين

الخواجة مصري 2.. سائحون يكشفون لـ"صاحبة السعادة" عن سر تمسكهم بمصر

صاحبة السعادة
صاحبة السعادة
طباعة
في حلقة خاصة من جزئين تحت عنوان "الخواجة مصري" استضاف برنامج "صاحبة السعادة" الذي تقدمه الفنانة والإعلامية إسعاد يونس على شاشة سي بي سي عددا من الأجانب العاملين في مصر للحديث عن ما يواجهونه وكيف يرون مصر.

وقال رولاند لانسر من ألمانيا إنه في مصر منذ 24 سنة واسمه "عم عبد الله" ويعمل مدرب غطس وإن عمله في الغطس كان منذ سنة 2000 وبعد ثورة يناير تأثر عمله وبعد 30 يونيو تأثر أكثر وبعد سقوط الطائرة الروسية انتهى قائلا "أيام سودة".
وتابع أنه درس خدمة اجتماعية وجاء إلى مصر ليستقر في مصر وأن البحر الأحمر يشبه أوروبا والأسماك أجمل ما فيه مشيرا إلى أن نسبة المصريين الذين يحبون الغطس زادت السنوات الأخيرة.
وطالب مصر للطيران بتخفيض الأسعار للمصريين للسفر إلى شرم الشيخ وأيضا عمل رحلات مباشرة من أوروبا إلى شرم الشيخ بدون ترانزيت.   
أما باتريس بلجيكي مقيم في مصر فأكد أنه يعمل في شركة تطوير سياحة في الغردقة  وخاصة في السياحة الميسرة وهي تعني لذوي الاحتياجات الخاصة حتى يقوموا برحلات ترفيهية خاصة لهم موضحا أنه في مصر قبل 12 سنة ودخل مجال السياحة بعد أن "وقعت".
ولفت إلى أنه من 2005 كان يعمل في العقارات وبعدها انسحب من العقارات ليجرب في السياحة وأنه "لكل مجتهد نصيب" مشيرا إلى أن  مصر بها طيبة وراحة بال وهذا هو الأهم قائلا ""حب مصر مش في الباسبور.. ده في القلب و الروح".
ومن جانبها قالت عائشة من أوكرانيا إها حضرت من سنتين بالصدفة ولكنها قررت البقاء في مصر وإنها لا تعلم سبب تمسكها بمصر ولكنها تحب الطقس وتحب بلاد المسلمين موضحة أن لديها طفل عمره 6 سنوات ونصف ودخل مدرسة خاصة روسية في شرم الشيخ.
وتابعت: "أحب سماع أغاني محمد حماقي وأحب سماع شيرين أيضا". 
ونادية من كازاخستان إنها كانت تعمل عاملة استقبال ولكن انتهى عقدها الخاص بالعمل والآن تريد أن ترتاح في مصر وإنها ليست متزوجة في مصر ولكنها مرتبطة بمصر وتحبها قائلة "مصر جميلة".
واردفت: "
أما نادية من أوكرانيا قالت إنها مرتبطة بمصري وإن لديها عمل خاص بالرشاقة في شرم الشيخ وهو عن طريق الرقص موضحة أنه ياتي لها 10 أشخاص يوميا في ستوديو تعليم الرقص.
واستكملت :"الرقص خاصة الزومبا يُخرج الكبت أكثر من الرياضة وبالنسبة للسيدات تحب الذهاب إلى الجيم ولكن الرقص بالنسبة لها سعادة وأنها تعلم الزومبا فقط مع الرياضة وتسمع أغنية أنت معلم لسعد لمجرد".
ومن جانبها قالت فالانتينا كولومايتس من بيلاروسيا إن اسمها الآن أميرة وهذا بسبب تفكيرها في الدين الإسلامي وقالت لنفسها إن الله يريد ذلك لتدخل الإسلام موضحة أنها متزوجة من مصر في العام الماضي.
وتابعت: "أنا نشيطة وافعل كل شئ بسرعة ولا أضيع وقتي وأنا أحب العوم والغطس والنوم أسفل الشمس لأنها مفيدة جدا كما أحب مصر جدا لأنه فيها جو صحي وطعام صحي وبها شمس طوال السنة والبحر الأحمر يجعلني أستمتع بها".
ولفتت إلى أن: "أتمنى أن أعيش حتى الموت لأني أحب مصر كثيرا والغناء هوايتي المفضلة وأغني لمحمد حماقي ولؤي والحب هو محور حياتي وأحب محمد منير وشيرين وكل المغنيين المصريين".
وفي السياق ذاته تحدثت ميمي جونج من الصين وقالت إنها تطوعت لتدريس الأطفال اللغة الانجليزية وأنها تعلمت اللغة العربية في شهر واحد بمدرسة عربية في الإسكندرية موضحة أنها تفكر في خطتها المستقبلية الفترة المقبلة لانها كانت تركز في المذاكرة خلال السنتين الماضيين.
وتابعت أنها تعيش في دهب وتقوم بعمل أكل صيني مثل السوشي وتقدمه يوم الجمعة وأنها من الممكن أن تستقر في مصر".
وبالنسبة إلى روز من لندن فقالت إنها جاءت مصر منذ 3 سنوات وتعلمت كل أنواع الرقص لأن هذا عملها بأساليب مختلفة وشاهدت في مصر الرقص الشرقي لتحبه موضحة أنها تسمع موسيقى لسنوات وتشاهد استعراضات ليكون لديها عمل".
واستكملت: "أعمل في البحر الأحمر والاسكندرية وأنا أحب مصر وفي هذه الدولة هناك عمل كثير في الفن على عكس لندن وأنا أعيش الآن في القاهرة".
وتحدثت كاثرين وقالت إنها لا تعمل وكانت مضيفة طيران وعملت في منتجع صحي والآن هي في البحر الأحمر وتستمتع بحياتها في شرم الشيخ مشيرة إلى أن السائحين يفضلون البحر الأحمر لأن به حرية وغوص وسباحة.
ورأت هيلينا أن مصر بالفعل جاهزة لاستقبال السائحين وأنها أمان لهم ولكن يمكن ان يتم الانتظار حتى يتم حل الوضع السياسي.
وعن اينا بوندازينكو اوكرانية مقيمة فى مصر فأكدت السياسة سبب انخفاض السياحة فى شرم الشيخ مضيفة "اللى بيروحها بيحبها من زمان".

إرسل لصديق