عربى
PLUS
رئيس مجلس الإدارة
د.وليد دعبس
رئيس التحرير
أيمن نور الدين

عالم السينما .. " الفكرة السينمائية "

باباراتزي
طباعة

كلنا نعرف أن الفيلم الروائي يعتمد أساساً علي القصة السينمائية ، وهذه بدورها تعتمد علي عدة مصادر هي : أما أن يكون قد تم تأليفها خصيصا للسينما ، وإما أن تكون مقتبسة عن قصة قصيرة أو رواية طويلة وإما أن تكونً مأخوذة عن مسرحية معينة ، وفي حالة القصة المؤلفة خصيصاً للسينما ، فإننا نجد أن أول مراحلها هي الفكرة ، فيقول " إيفان بتلر" في مقدمة كتابه"صناعة الأفلام الروائية .

إن نواة كل فيلم سواء كان لقطة واحدة تمتد مدة دقيقة أو فيلماً ملحمياً يمتد 4 ساعات هي فكرة في ذهن شخص واحد ، منتج أو مخرج أو نجم أو مندوب أدبي ، أو كشاف ، ويحدد دوايت سوين ، في كتابة كتابة السناريو للسينما ، إن القصة السينمائية لا تولد كاملة النمو، وإنما هي تنمو من خلال ، خطوات متتابعة من التطور في سلسلة من خمس مراحل ، الفكرة الأساسية والتخطيط الأولي ، والمعالجة وتتابع الاحداث وسيناريو المشاهد العامة ، أما عن الفكرة الأساسية فهي بداية التصور والإدراك التي يعتمد عليها الفيلم الروائي .

 والأن كيف يمكن للكاتب أن يصل إلي فكرة سينمائية تصلح للتطوير؟ يقول " سوين " في نفس الكتاب ، إحدي الطرق السهلة هي أن تبدأ بالطريقة المتبعة في هوليوود منذ زمن بعيد ، وهي من يريد أن يفعل ماذا ؟ ولماذا لا يمكنه ذلك ؟ الفاعل والفعل وموانع المفاعلة ، وبمعني أخر أن تختار شخصية ما تتوق لتحقيق رغبة ما ، ثم أوجد ما يعرقل أمال هذه الشخصية ، في تحقيق رغبتها من قوي معارضة قادرة علي التحرك سواء كان لك رجلاً أو مهمة او عالماً بأسره يتصدي له ، وهذا هو ما نسمية الصراع في السيناريو ، بين ظالم ومظلوم ، بين قاتل ومقتول ، بين حابب ومحبوب ، والأن السؤال الهام هو؟ كيف تخرج الفكرة السينمائية إلي حيز الوجود ؟ توجد ثلاثة خطوات لتحقيق ذك الامر وهي : أن تعثر علي جانب من موضوع يثير إهتمامك ،، ثم تكشف أو تطور زاوية معينة يمكنك منها أن تنظر إلي ذلك الجانب من الموضوع السابق ذكره ،، ثم تصب هذه الفكرة داخل إطار سؤال إفتراضي     .

      الفيلم الروائي تحكمه فكرة سينمائية تعتمد علي موضوع ووجهة نظر، ويتحد هذان العنصران في الفيلم الروائي ليكونا سؤالاً محورياً : ماذا يحدث لو ، ولو أردنا تطبيق هذا علي الأفام السينمائية المثيرة للإهتمام وأخذنا كمثال فيلماً مثل فيلم خمن من سيحضر علي العشاء ، أمريكا عام 1967، سيناريو ويليام روز وإخراج ستانلي كرامر .

 

إرسل لصديق