عربى
PLUS
رئيس مجلس الإدارة
د.وليد دعبس
رئيس التحرير
أيمن نور الدين

مها متبولي تكتب .. عمرو دياب "حوت معدي الناس"

طباعة

أعتبر ألبوم "معدي الناس "هو الأعلي فنيًا في مسيرة عمرو دياب ، سواء على مستوى الكلمات أو الألحان أوالتوزيع ، حيث تكتمل بهذه العناصر الثلاثة أضلاع "هرم" الابداع، في الأغنية المصرية ، وكلما حاولت اعادة الاستماع للألبوم اكتشف خلاله جماليات كثيرة ،وذلك يرجع إلى الكثير من الأسباب.

أهمها أن دياب من أفضل المطربين في اختيار كلمات الأغاني التي يقوم بأدائها ،حيث يمتلك قدرة كبيرة على التقاط المشاعر العاطفية الحية ، وكأن كل أغنية تتسلل إلى عالمنا الخفي ،وتعبث في خزانة أسرارنا ،وتجعلنا نعيش معه أسمى معاني الغرام، ولا تمر أغنية من الألبوم عليك مرور الكرام.

يقدم عمرو دياب في ألبومه حالة رومانسية طازجة، تلعب كلمات الأغاني فيها  دور البطولة ، لتعبر عن تجربة عاطفية شاملة ،تضم حالات مختلفة من الزهو ،ونشوة الوصال ،ومرارة الحرمان ،وكأن الألبوم عبارة عن قصيدة طويلة مكونة من مقاطع مختلفة ،لكنها في نفس الوقت تنتظم في خط رومانسي واحد، له درجات متباينة.

وأنا أرى أن الألبوم وجبةً موسيقيةً فنيةً متكاملةً ، تجمع بين الموسيقى المتجددة التي تضاهي اتجاهات الموسيقى العالمية، والألحان الشرقية أيضا ،بالاضافة إلى روح طربية عذبة ، تلمح فيها ظلال قمم الغناء، أم كلثوم وعبد الحليم ونجاة الصغيرة ، وخاصة في أغنيات "أحلى حاجة، نغمة الحرمان، آه حبيبي" .

وليس أجمل من ذلك كله إلا صوت عمرودياب نفسه، والذي ينطلق بقوة التعبير، في هذه الأغاني ليصل إلى أعلى درجة من الاحساس، فهو قادر على التحكم في طبقاته الصوتية حسب مود كل أغنية.

 وأعتقد أن من أهم عوامل نجاح الألبوم أنه يضم قوة ضاربة من المؤلفين والملحنين ، مثل: محمد يحيى وعمرو مصطفى، والشاعر أيمن بهجت قمر،وتركي آل الشيخ ،علاوة على الموزع الموسيقى للألبوم أسامة الهندي،والذي اصبح عنصرًا هامًا في تجربة الهضبة، فهو يمنح لكل أغنية توزيعها الملائم ،ومذاقها الخاص.

وما شدني في الألبوم أيضا هى أغنية "أجمل عيون" فهى تعتمد على جمل ايقاعية سريعة وشكل موسيقي لاتيني مميز،مثلها مثل أغاني " قمر ايه ، قلبي اتمناه" ،هذا النوع من الموسيقى المنتمي لدول البحر الأبيض المتوسط ، وهي منطقة الهضبة المفضلة ، لكنها ليست الأغاني الأكثر جمالا في الألبوم ،فهناك أغنية "أول حاجة"، وحبايب ايه" ،وهما حالتان من النغم المرهف الجميل، وكلها أغاني تتوج "الهضبة" ملكا على عرش الغن

إرسل لصديق